قوانين رخصة السياقة الاماراتية

مواد قانون السير في دولة الامارات للحصول على رخصة السياقة الاماراتية

قانون الاتحاد حول السير و المرور في دولة الامارات العربية المتحدة 
المادة (7)
يجب عدم استعمال الطريق مما يؤدي إلى عرقلة استمرار حركة سير المركبات و الأشخاص و الحيوانات عليه.
المادة 10 (4)
أن يتخذ الاحتياطات اللازمة قبل أن يدور في متشعبة أو منعطف أو مفترق أو ملتقى طرق، و أن يعطي الإشارة اللازمة لتغيير مساره. و يتأكد أن بإمكانه الدوران دون تعريض الغير من مستعملي الطريق للخطر.
المادة 10 (8)
أن يخفف من سرعته، أو أن يقف كلما كان ذلك لازما، لتمكين مركبة أخرى أمامه أعطت إشارة بعزمها على الدوران إلى اليمين أو اليسار.
المادة 10 (14)
أن يستعمل المؤشر الآلي للمركبة عند دوران حسب اتجاه الدوران لليمين أو اليسار.
المادة (11)
لا يجوز وضع و استعمال أجهزة تنبيه صوتية أو ضوئية مشابهة لأجهزة مركبات الطوارئ كما لا يجوز وضع أو استعمال أجهزة التنبيه لغير المصرح بها من سلطة الترخيص. و لا يجوز استعمال أجهزة التنبيه داخل المدن إلا في حالات الضرورة القصوى لتنبيه مستعملي الطريق إلى اقتراب المركبة أو إلى خطر ناشئ عنها أو يهددها. و يحظر استعمال أجهزة التنبيه بصفة مستمرة أو بطريقة تزعج المارة أو تقلق راحة الجمهور أو لغير الغرض من التنبيه، كما يحظر استعمال أجهزة التنبيه بصفة خاصة في الأماكن و الحالات الآتية:
بالقرب من المستشفيات و المدارس و دور العبادة.
المادة (13)
لا يجوز لأي سائق قيادة أية مركبة ميكانيكية على الطريق ما لم يكن حائزا على رخصة سارية المفعول صادرة من سلطة الترخيص تخوله حق قيادة ذات نوع المركبة التي يقودها. و يشار لهذه الرخصة في هذا القانون برخصة القيادة.
طريقة الحصول على رخصة السياقة الاماراتية 

المادة 15  تشترط على المتقدمين استيفاء الشروط اللازمة من أجل الحصول على رخصة قيادة.
يشترط لمنح رخصة القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة توفر الشروط التالية:
1-أن يقدم تقريرا طبيا من طبيب حكومي، أو طبيب توافق عليه سلطة الترخيص، يثبت لياقته الطبية لقيادة مركبة ميكانيكية، مع جواز ذلك في حالة ارتداء نظارات طبية أو وضع عدسات لاصقة تصحح النظر بما يجعله مطابقا لمتطلبات اللياقة البدنية.
2-أن يجتاز فحص القيادة الذي تنظمه اللوائح و القرارات التي تصدر تنفيذا لهذا القانون.
3-أن يكون المتقدم لطلب الرخصة قد أتم السن القانونية التي تخوله القيادة. (وصف مفصل للصفوف المختلفة للمركبات و عمر المتقدم الموافق لكل نوع من هذه المركبات متوفران في القسم (4.1).
و لهذا و من أجل القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ينبغي عليك أن تحمل رخصة قيادة سارية المفعول و صادرة من دولة الإمارات و مخصصة لفئة المركبة التي ترغب بقيادتها. يتكون نظام التراخيص في دولة الإمارات العربة المتحدة من الحد الأدنى من المعايير المتوقعة للمتقدمين لتشغيل أنواع مختلفة من المركبات بأمن و سلامة. و تطبق هذه المعايير من خلال فحص كفاءة و معرفة الحالة الصحية و الذهنية للسائقين المتوقعين. و عند اجتيازهم هذه الامتحانات، يمنح السائقين الرخص بناء على ذلك.

المادة 16
 لسلطة الترخيص منح رخصة قيادة لمن يحمل رخصة سارية المفعول، و صادرة من بلد أجنبي، دون إجراء ما نص عليه البندين (2) و (3) من المادة (15) إذا كان من ضمن رعايا الدول المستثناة بقرار يصدر من مجلس الوزراء.
و لذا إذا كنت من مواطني أي من الدول المستثناة (كما في المادة 16 المذكورة أعلاه)، و تزور دولة الإمارات حاليا أو تجري بعض الأعمال أو تحمل تأشيرة ترانزيت، و ترغب بقيادة سيارة استأجرتها أثناء زيارتك، ينبغي ألا يكون عمرك أقل من 18 سنة و تحمل رخصة قيادة سارية المفعول أو إذن قيادة صالح من بلدك الأم. و لكن من أجل قيادة مركبة مسجلة باسم شخصي، عليك التقدم إلى دائرة المرور للحصول على رخصة مؤقتة تكون سارية المفعول لمدة شهر واحد.
صلاحية رخصة القيادة و تجديدها
المادة (17)
لسلطة الترخيص أن تحدد مدة سريان رخصة القيادة و يجوز لها عند انتهاء مدة الرخصة أن تطلب تقديم ما يثبت استمرار لياقته الصحة قبل الموافقة على تجديدها.
و باستثناء طالبي الترخيص طبقا للبند (5) من المادة (3) من هذا القانون تكون الرخص الممنوحة لطالبي الترخيص في السن ما بين الحادية عشر و العشرين مؤقتة (تحت التجربة) و لمدة سنة واحدة يجوز تجديدها
( المادة 42)
لا يسمح بوقوف أو وضع أية مركبة ميكانيكية أو أي جزء منها أو أية آلات ميكانيكية في أي طريق أو على أي رصيف

( المادة 42)
لا يسمح بوقوف أو وضع أية مركبة ميكانيكية أو أي جزء منها أو أية آلات ميكانيكية في أي طريق أو على أي رصيف.
مسافات الفصل و التوقف:
المادة (50)
على قائد المركبة أن يترك بينه و بين قائد المركبة التي أمامه مسافة كافية لتمكينه من التوقف عندما تخفض المركبة الأمامية سرعتها فجأة و عليه أن ينتبه لإشارات قائدها، و لا يجوز استعمال المكابح ( الفرامل) فجأة بغير مبرر، و يجب على قائدي كل المركبات التي تسير في مجموعة واحدة ترك مسافة كافية بين كل مركبة و أخرى لتمكين المركبات الأسرع منها اللجوء إلى هذه المسافة لتفادي الحوادث و الأخطار عند القيام بعملية التجاوز.
المادة (52)
في الطريق التي يصاحب التقاطع فيها صعوبة أو خطورة و كذلك في الطرق الجبلية أو المنحدر يجب على قائد المركبة في الاتجاه النازل أن يلتزم أقصى يمين مساره أو يتوقف تماما ليسمح للمركبة الصاعدة أن تمر بدون صعوبة، فإذا كانت المركبة الصاعدة موجودة بالقرب منقسم عريض من الطرق يستخدم كموقف مؤقت وجب على قائدها التوقف في هذا المكان ليسمح بمرور المركبة النازلة.
المادة (53)
يجب على قائد المركبة قبل اجتياز المركبة التي أمامه مراعاة ما يلي:
الرؤية الواضحة الكاملة في مسار الطريق الذي يوشك أن يسلكه.
عدم وجود أي عائق أو خطورة من المرور المعاكس.
التأكد من عدم قدوم مركبة في المسار الذي يرغب الانتقال إليه.
أن قائد المركبة الذي يتقدمه في مسار المرور لم يعط تحذيرا يفيد رغبته في التخطي.
أن يأخذ في تقديره الفرق بين سرعة مركبته و سرعة المركبة المراد تخطيها.
تنبيه قائدي المركبات المراد تخطيهم و التأكد من أنهم قد استجابوا لهذا التنبيه.
ترك مسافة أمامية كافية بينه و بين المركبات المراد تخطيها.
بعد اتمام التخطي يجب عليه أن يعود إلى اليمين دون مضايقة من تخطاه، وله أن يبقى في المسار الذي شغله أثناء التخطي إذا كان سيتخطى مركبة أخرى بشرط ألا يسبب مضايقة أو ازعاجا لقائدي المركبات القادمة من الخلف.
أن يكون اجتياز المركبة من جانبها الأيسر، و ذلك ما لم تنتقل المركبة الأمامية إلى جهة اليسار لأجل الدوران لطريق آخر لليسار، بعد أن ألقى صاحبها الإشارة اللازمة و كانت هنالك مسافة كافية من الطريق تسمح له من الاجتياز دون أي خطر.

المادة (54)
على قائد المركبة التي تتخطاها مركبة أخرى مراعاة تهدئة السرعة و الالتزام ما أمكن بالجانب الأيمن للمسار حتى يسمح للمركبة التي تتخطاه بإتمام التخطي بأمان.

المادة (55)
يجب على قائد المركبة ألا يقوم بأي عملية اجتياز في الأحوال و الأماكن الآتية:
إذا كان مدى الرؤية أمامه أو حوله غير كاف أو غير واضح.
إذا كان اتجاه حركة المرور المضاد لا يسمح بإتمام عملية التخطي بأمان.
في التقاطعات و الدورات و الميادين.
في حالة توقف مجموعة من المركبات بسبب عرقلة في المرور أو بسبب وجود إشارة بتوقفها.
في المنحنيات و المرتفعات و المنحدرات و الطرق الزلقة و بالقرب من ممرات عبور المشاة و في مسارات الطرق التي تكون محددة بخطوط طويلة متصلة.
في الأماكن المحظورة فيها التخطي طبقا لمعلومات المرور و إشاراته و علاماته.

المادة (59)
على قائد المركبة مراعاة ألا تتسبب مركبته في تعريض الغير للخطر و عليه أن يعلن بوضوح و في ووقت مناسب عن رغبته في تغيير خط سير المركبة و أن يستعمل الإشارة اللازمة و ذلك:
عند الخروج من خط السير أو الدخول في هذا الخط.
عند تغيير التجاه نحو اليمين أو اليسار.
عند الدوران إلى اليمين أو اليسار للدخول في طريق أو مجاور للطريق أو الخروج منه.
عند الدوران أو الرجوع إلى الخلف.

المادة 59 (4)
أن يقترب ما أمكن من الحافة اليمنى لنهر الطريق إذا كان سينعطف إلى طريق آخر يقع على يمينه و أن يقترب ما أمكن من محور نهر الطريق ذي الاتجاهين إذا كان سينتقل إلى طريق آخر يقع على يساره، أما في الطريق ذي الاتجاه الواحد فعليه أن ينظم في أقصى اليسار.

المادة (64)

يجب على كل قائد مركبة متوقفة أثناء الليل على طريق غير مجهزة بإنارة عامة أو عندما تكون الرؤية غير كافية أن يعلن عن وجود مركبته بواسطة إضاءة أنوار الموضع أو المثلث العاكس.

المادة (65)
يجب على قائدي المركبات استعمال الأنوار المنخفضة في المناطق المأهولة أو في الطرق المضاءة بأنوار عامة كافية خارج المناطق المأهولة و عدم استعمالها في حالة وقوف المركبة.
و لا يجوز استعمال الأنوار العالية إلا في الطرق الخارجية غير المضاءة و عندما تكون الرؤية غير كافية للسير بأمان بشرط مراعاة عدم إبهار نظر مستعملي بقية الطريق.
كما لا يجوز استعمال الأنوار العالية إلا بصفة متقطعة عند تقابل مركبة أخرى بقصد تنبيهها إلى تخفيض أنوارها أو لإعلام المركبة الأمامية عن عزم المركبة على التجاوز.
و يحظر وضع أو استعمال الأنوار الكاشفة في الطريق.
المادة (69)
على قائدي مركبات النقل بأنواعها و المركبات ذات المقطورة أو شبه المقطورة التزام الجانب الأيمن من الطريق و عدم الخروج منه إلا عند الضرورة و في حالة التجاوز.

المادة (93)
يمكن فحص القيادة نظريا و عمليا وفقا للنموذج الذي تعده سلطة الترخيص.

المادة (94)
يجرى اختيار طالب الرخصة نظريا في قواعد المرور و آدابه و علامات و إشارات السير، و يكون هذا الاختبار تحريريا أو شفويا و يجوز إعادة هذا الاختبار لمن لا ينجح.

المادة (95)
إذا اجتاز طالب الرخصة الامتحان النظري يجري اختباره عمليا وفقا لخطة الاختبار التي تعدها سلطة الترخيص على أن تشمل الخطوات الآتية:
تشغيل المحرك.
انطلاق المركبة إلى المركبة و إلى الخلف في الحالات العادية و الطارئة و في المنحدرات.
استعمال ناقل السرعة (الجبر) عند بدأ الانطلاق و أثناء السير.
التوقف العادي و المفاجئ و على المنحدرات.
صف المركبة بمحاذاة الرصيف و بين مركبات أخرى و على المنحدرات و بين إشارات أو خطوط محددة.
الخروج من مسار الطريق إلى مسار آخر و الانعطاف يمينا و يسارا.
استعمال الإشارات اللازمة في الوقت الملائم عند تعديل أوضاع السير.
الالتزام بما توجبه إشارات و علامات و خطوط تنظيم المرور و الإشارات التي يقوم بها قائد مركبة أخرى و مدى الانتباه و الاستجابة إلى تعليمات و أوامر الفاحص.
اجتياز تقاطعات الطرق و الميادين و الدورات.
دوران المركبة في حيز محدود من الطريق.
تخطي مركبة و مقابلة أخرى على الطريق.
ترك المركبة ووقوفها على المرتفعات.
استعمال مكابح (فرامل) اليد.
استعمال المرايا الجانبية و الوسطية.
ترك مسافة بين السيارة و السيارة الأمامية.
أي اختيار آخر تقرره سلطة الترخيص يتطلب الأمر إدخاله كنظام لفحص سائقي المركبات.

المادة (96)
يجرى الاختبار على مركبة من النوع المطلوب الحصول على رخصة لقيادتها و بعد التأكد من سلامة المركبة و صلاحيتها.

المادة (97)
يعطى لكل بند من بنود الاختبار و كل حركة و إشارة درجة معينة تتفق مع كفاءة الطالب في أدائها و يعتبر راسبا كل من لا يحصل عل 75%من مجموع الدرجات.

المادة (98)
إذا لم يجتز طالب الرخصة اختبارات فحص القيادة المنصوص عليها في المواد السابقة تحدد لجنة الاختبار تاريخا لاحقا لإعادة اختباره. ويجوز لطالب الترخيص أن يطلب إعادة اختباره من قبل لجنة أخرى تشكلها سلطة الترخيص لهذا الغرض.

المادة (99)
تلغى معاملة المقدم للحصول على رخصة قيادة إذا لم يتقدم للفحص خلال ستة أشهر من تاريخ آخر موعد للفحص حدد له.

المادة (100)
بعد إتمام جميع الإجراءات واستيفاء الشروط المقررة في هذه اللائحة تصدر الرخصة المطلوبة على النموذج الخاص بها بعد التحقق في عدم وجود أي مانع قانوني آخر، و تقييد الرخصة برقم متسلسل

المادة (104)
تتولى أندية السيارات المرخص لها من جهات الاختصاص إصدار رخص القيادة الدولية على النماذج المعتمدة، و ذلك بالشروط التالية:
أن يكون طالب الرخصة مواطنا أو أجنبيا مقيما في الدولة وقت تقديم طلب الحصول على الرخصة.
أن يكون طالب الرخصة حاصلا على رخصة قيادة طبقا لأحكام قانون السير و المرور و هذه اللائحة، و أن تكون الرخصة سارية المفعول.

المادة (179)
تجهز المركبة بجهاز تنبيه مناسب وصالح لإعطاء تحذير مسموع عند الضرورة و لا يجوز أن يكون متعدد النغمات أو من أجهزة التنبيه الخاصة بسيارات الطوارئ ( الشرطة و الإطفاء و الإسعاف و غيرها ) أو من أي نوع لا تعتمده سلطة الترخيص.

المادة (180)
تجهز المركبة بحاجز تصادم أمامي و آخر خلفي يكونا مثبتين بالقاعدة ( الساشيه) تثبيتا قويا و أن يكونا من القوة و المتانة بحث يفيا بالغرض منهما، و تجهز المركبة الثقيلة بطريقة لا تسمح بانحشار المركبات الخفيفة تحتها في حالة التصادم.
.

 

 

من فضلك شارك الدرس مع اصدقائك

حول الكاتب

صورة الحساب الشخصي لـ رخصة السياقة الاماراتية

رخصة السياقة الاماراتية